لمحة عن عقود الفيديك وأهم تحديثاتها الأخيرة

تتميز عقود المقاولات والتشييد بتعدد أطرافها من مقاول وصاحب عمل ومهندس مصمم ومهندس مشرف ومقاولين من الباطن وتتميز بالطابع الفني الذي يحكمها، الأمر الذي يستدعي أن تكون هناك قواعد متوازنة في الحقوق والالتزامات بحيث لا يتعسّف طرف على حساب الآخر، من هنا ظهرت الحاجة إلى وجود عقود نموذجية تحقق قدرًا معيّنًا من التوازن في الحقوق والالتزامات بين الأطراف وتكفل وضوح الصياغة ووحدة القواعد.

لذلك تعد العقود النموذجية المسماة بعقود الفيديك واحدة من أشهر العقود النموذجية المتعارف عليها دوليًا، وقد قام بإصدارها الاتحاد الدولي للمهندسين[1] لأجل تنظيم أعمال الهندسة الداخلة ضمن مشروعات البناء والتشييد وتنظيم القواعد المطبقة بشأنها؛[2] حيث تقوم  بتنظيم العلاقة بين المقاول وصاحب العمل والمهندس على النحو الذي يكفل التوازن العقدي.

وقد أصدر الاتحاد الدولي للمهندسين عدة أنواع من العقود النموذجية ويطلق عليها اسم قوس قزح الفيديك (THE FIDIC RAINBOW) نسبة إلى تعدد ألوان أغلفة كتب هذه النماذج[3]، حيث تمت تسمية كل عقد بلون الغلاف الذي صدر به لسهولة تمييزه عن بقية العقود، فهناك الكتاب البرتقالي وهو النموذج الخاص بأعمال التصميم، والكتاب الأصفر والذي يُعنى بالأعمال الميكانيكية والكهربائية، وهناك الكتاب الأحمر الخاص بأعمال التشييد والبناء وغيرها.

 

وقد صدرت أول نسخة من العقود النموذجية للكتاب الأحمر في عام 1957م وتم تحديث وتعديل بنود هذه العقود لتواكب تطورات القطاع، وتم إصدار نسخة مستحدثة من عقد الكتاب الأحمر والأصفر في عام 2017م وفي هذا المقال نستعرض أهم التحديثات الواردة فيها على النحو الآتي:

  1. تم تعريف مصطلح المنازعة ومصطلح المطالبة والتفريق بينهما وذلك وفق البند 20 من عقد الفيديك 2017، حيث أن الطبعات السابقة لم تٌفرق بين المفهومين والآثار المترتبة عليها.
  2. وضحّت الإصدارات الجديدة الفرق بين الآليات المتبعة للفصل بين مطالبات ومنازعات أطراف التعاقد، لأن الوسائل المتبعة هي وسائل تسلسلية فلا يجوز اللجوء لوسيلة وتجاهل الأخرى.
  3. تمت المساواة بين مطالبات المقاول وصاحب العمل حيث يتم التعامل معها وحلها معًا وتخضع لذات الإجراءات القانونية على عكس الطبعات السابقة التي كان يتم التعامل مع كلاً من مطالبات المقاول وصاحب العمل على حده.
  4. يكون للإخطارات (الإشعارات) قيمة قانونية أكبر من الطبعات السابقة فإذا تمت المطالبة دون سبق إخطار ودون مراعاة للمدة المنصوص عليها في العقد، يخسر الطرف المُطالب حقه في المطالبة.
  5. يحظى مجلس فض المنازعات الذي تم تغيير اسمه إلى مجلس تجنّب وفضّ المنازعات Dispute Avoidance/Adjudication Board (DAAB)  على صلاحيات أكبر ولا يتم  اللجوء للتحكيم إلا بعد القرار النهائي للمجلس.

 

ويعقد الاتحاد مؤتمرًا سنويًا لمناقشة إشكاليات تطبيق بنود هذه العقود ويتم أخذ ملاحظات مستخدمي هذه العقود على سبيل الاعتبار حتى يتم دراستها وبحث الصياغة والتعديل المناسب لها، وقد شارك فريق العمل بالمكتب في المؤتمر الأخير المنعقد في الأول من ديسمبر 2020 الذي تم تنظيمه عن بعد نظرًا لظروف جائحة كوفيد-19، وكانت أبرز مناقشات هذا العام حول تأثير ظروف جائحة كوفيد-19 على عقود الفيديك وأهم الآليات الواجب اتباعها للتعامل مع الجائحة.

[1] سُمي الاتحاد بالفيديك اختصاراً للأحرف الأولى من المصطلح الفرنسي (Fédération Internationale Des Ingénieurs-Conseils)، مقره في جنيف وقد نشأ في عام 1913م لتحقيق أهداف تطوير قطاع الاستشارات الهندسية بما يشمله من مشاريع التشييد والبناء.

[2] سادات، محمد محمد، الآليات غير القضائية لتسوية منازعات عقود المقاولات النموذجية، المجلة القانونية والقضائية، مركز الدراسات القانونية والقضائية، وزارة العدل، قطر، العدد الثاني، 2015. ص 153.

[3] المنياوي، ياسر. عقود الفيديك. صحيفة الشرق. 22/9/2018 . www.al-sharq.com.

Create your account